الخميس، مايو 31، 2012

مقترح لأجل دعوة الناس إلى الخير

مثال من تونس ما بعد الربيع العربي ( سنة 2012 )
بقلم : عبد المجيد التجدادي
( يعود نشر هذا الموضوع إلى سنة 2009 ،
و أعيد الآن نشره احتفاء بالصورة أعلاه )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعتبر قضية دعوة الناس إلى أوجه الخير أولوية الأولويات لكل شخص ( ذاتيا كان أو معنويا ) يوقف نفسه في خدمة ثوابت الأمة و الدود عن حماها . و حيث أن مجال دعوة الناس إلى المعروف و صرفهم عن المنكر مفتوح في وجه كل مُكلفٍ
بحسب استطاعته ( يدا ، و لسانا و قلبا ) ، و أن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن ، و أن من يملك قوة المال ليس كمثل من يعدمها ، فإننا نتوجه بالمقترحات التالية إلى كل القائمين على إدارة شؤون المواطنين في الميدان الديني و الثقافي على اعتبار أن لهم صلاحيات واسعة و سلطات فعلية تتيح لهم فرصا أكبر للنجاح ؛ و نخص بالذكر :
ــ وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ؛
ــ و اللجان الثقافية بالمجالس الجماعية المنتخبة ؛
ــ و المؤسسات الخاصة و رجال الأعمال .
تتمحور هذه الاقتراحات حول توظيف وسائل الإشهار المستحدثة لخدمة أمر الدعوة ، بل و جعلها إحدى واجهات الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر :
(1) ــ استغلال اللوحات الإشهارية الضخمة المبثوثة في كثير من شوارع مدننا لأجل نشر آيات قرآنية و أحاديث نبوية على عموم المارين تذكيرا لمن يعلمها و إعلاما لمن يجهلها . و إنه حُق هنا أن تنبري الجهات الوصية على الشأن الديني لأجل مزاحمة و مدافعة الجهات المستهينة بالشأن الديني قصدا أو جهلا . نرى الآن على الشوارع لوحات ضخمة تظهر مشاهد مختلفة تثير الانتباه و تشده ، و ربما أن تلك المشاهد تعلق في ذاكرة المارين حتى بعد الانصراف عنها لمدة معينة قد تطول أو تقصر بحسب المشهد و المشاهد . أما إذا استحضرنا هنا تكرار المشاهدة يوميا و على مدى أيام إن لم يكن شهورا ، فإن تلك المشاهد قد تعلق بذاكرة المارين بشكل دائم ، و تثير في أذهانهم أفكارا و في قلوبهم أحاسيس معينة بحسب ما تعرضه تلك اللوحات . و على هذا الأساس ، فإن الأولى بأن يعلق في أذهاننا نحن المواطنون هي آيات الله عز و جل و أحاديث رسوله الكريم تذكيرا لنا و وعظا .
(2) ــ استغلال الفترات الإشهارية لوسائل الإعلام المرئية و المسموعة لبث فواصل إشهارية تحث الناس على أحد أوجه المعروف و تنهاهم عن أحد أوجه المنكر . و إنه إذا كان لمنظمات المجتمع المدني بتلاوينها المختلفة دور ملموس نسبيا في استغلال تلك الفترات الاشهارية للدود عن معتقداتها و أفكارها ، فإن الأولى بالإشهار و الدود هو المعتقدات الأصيلة لهذه الأمة التي أعزها الله عز و جل بالإسلام . و مجال العمل هنا واسع جدا لا يمكن حصره : فأين دعوات الحظ على الصلاة مثلا ؟ و أين دعوات فعل الخير من منظور ديني إسلامي عموما ؟و أين هو حضور الفاعل الديني في هذا المجال ؟.. أم أن الأمر يبقى حكرا على الغير ...
(3) ــ توظيف مختلف وسائل الإعلام الأخرى لخدمة الدعوة إلى الله عز و جل أمرا بالمعروف و نهيا عن المنكر : و في هذا الصدد تبدو تلك الوسائل غاية في الغنى و التنوع ، بحيث يمكن توظيف المتعارف عليه حاليا ، كما يمكن إبداع وسائل جديدة . و لنذكر هنا مثال " المطويات " و الكتيبات الصغيرة المجانية ؛ فنفعها كبير رغم ضآلة حجمها على اعتبار خاصية الاختصار و التركيز التي تتميز بها . و يجدر بنا أن نشير هنا إلى ضآلة وجود أهل المغرب في هذا الميدان ( إن لم يكن عدمه ) . و لإن كان لأهل المشرق سبق و تجربة رائدة في هذا الميدان ــ فنعترف بفضلهم في سد ثغرة عظيمة عندنا هنا في المغرب ــ فإننا لا نرضى أن نكون دون غيرنا : فنحن لا نعدم أهل الخير من الدعاة الصالحين المصلحين ، كما لا نعدم أهل الخير من رجال الأعمال المحسنين ، و لعل التحام هؤلاء مع هؤلاء في إطار من التشجيع و الدعم من الجهات الرسمية كفيل بأن يجعل من المغرب منارة إعلامية أخرى تنضاف إلى منارات الإعلام الإسلامي الناجح .
إننا في عصر يقتحم فيه الآخر علينا بيوتنا و نوادينا و شوارعنا يبث معتقاداته فينا و في أبنائنا ؛ لهذا فنحن في أمس الحاجة إلى من يقتحم علينا بيوتنا و نوادينا و شوارعنا بدعوة الخير و الصلاح .
هذه دعوة إلى الأخذ بزمام المبادرة من كل هؤلاء ، لأن أعاصير العولمة المؤمركة التي تهب علينا توشك أن تقتلع جذور ذواتنا و هويتنا ، و لأن أي تقاعس و تماطل و تسويف سينتهي بإلغاء وجودنا الذي يتمثل في خصوصيتنا . و الله ولي التوفيق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق