الجمعة، يناير 01، 2010

التلوث الأخلاقي


بقلم : عبد المجيد التجدادي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد لا يكون هذا المفهوم بجديد على الساحة و لا بغريب ، و لربما تناولته بعض من الأقلام ؛ لكن يبدو أنه لم يأخذ بعد حظه من الاعتبار و الاهتمام كما يأخذه مثلا التلوث البيئي . لقد وجد هذا الأخير للخطورة التي يظهر بها مكانة مهمة لدى مختلف الجهات
، الرسمية منها و غير الرسمية ؛ أما التلوث الأخلاقي ، و رغم خطورته القصوى هو الآخر ، فإنه ما يزال مهملا ، لا يُلتفت إليه إلا من جهات تواجه صيحاتها عادة بوابل من التهم الجاهزة المجترة من قبيل : التطرف ، و الكراهية ، و الظلامية ، و الرجعية و الإرهاب ، إلخ .
و لعل الحديث عن الأخلاق في دولة تشجع السياحة بكل ما أوتيت من قوة و تطمح إلى دخول الملايين من السياح إلى أرضها سيكون حديثا مستفزا أو على الأقل سخيفا لا محل له من الإعراب . فتاريخ السياحة بالعالم يشهد بأن أوكار الفساد الأخلاقي هي المناطق التي تشهد إقبالا سياحيا جماهيريا كبيرا ؛ كما أن السياحة بشكلها الحالي تجمع ، بشهادة الواقع ، أكثر الناس انحطاطا في الأخلاق و أجرأهم على الرذيلة ، بل إنهم يعيشون وسطها و بقوة القانون . فهل يمكن سماع صوت الفضيلة وسط الحانات و الملاهي الليلة و الشواطئ ؟.. إن السياحة في بلادنا تحتاج إلى مراجعة تصحح مسارها ، أو على الأصح : تصحح مسارنا الذي لا تبشر نهايته كما يبدو بخير ...
ما هي شواهد هذا التلوث الأخلاقي ؟
إنها لأشهر من علم ، واضحة جلية في كل جنبات المجتمع ، مست غالبية مؤسساته بما فيها تلك المعوّل عليها في مجال التنشئة الاجتماعية سواء أمنها التقليدية أم المستحدثة ، مع العلم أنها كلها متفاعلة يغذي بعضها بعضا ؛ اتحدت فيها الأسباب و النتائج . فالأسرة ، و الشارع ، و المدرسة ، و الجمعية ، و الإعلام و غيرها ، كلها مصابة بسموم التلوث الأخلاقي .
لاحظ معي الأخلاق الهابطة لعدد من الأسر حيث تكاد تختنق السكينة و المودة و الرحمة . تدشن الأسر لبناتها الأولى بأخلاق فاسدة ..، بسلوكات لا تنم إلا عن العبثية و افتقاد حس المسؤولية ، فقد أصبحت العادة الجارية عند الكثير من الناس أن المواعيد و اللقاءات المشبوهة بين الذكور و الإناث مقدمة أكيدة للخطبة و عقد القران ، ناهيك عن حفلات الأعراس و ما تعج به من العادات القبيحة القديمة و الجديدة ... وتستمر ثمرات الأصل الفاسد ...، فقد تلوثت أجواء الأسر بكلمات قبيحة يتقاذفها الأزواج و الأبناء ، و سلوكات شاذة يعبر عنها بجلاء مصير الأبناء ( أبناء الشوارع ) و مصير الآباء ( آباء الشوارع أو دور العجزة ) . لاحظ معي كيف يسترخص الزوج زوجه ، و الوالد أبناءه ، والأم جنينها ، و الولد أباه ، والأخ إخوته ، و القريب أقرباءه ..، و الرحم في عليائها تعد و تتوعد : من وصلني وصله الله ، و من قطعني قطعه الله ..؛ انظر السهولة التي يتملص بها هؤلاء من مسؤولياتهم ..؛ بل تساءل عن المودة و الرحمة كيف ضاعت ، و عن القلوب كيف تحجرت حتى على أعز من يفترض أنهم أعز الأحباب ... هل تستطيع القوانين مهما تعددت و مهما تشددت أن تعيد للأسر صلابة مواثيقها الغليظة و دفء السكينة و الرحمة و المودة ؟.. أم هل تستطيع الجمعيات و الدولة تعويض وظائفها بما نراها تعمله في هذا المجال من مجهودات تشكر عليها على أي حال ؟.. ما بال الأسر سريعة التفتت ؟..أهو السوس في القانون أم في النفوس ؟.. أمّا القانون فقد برعتم في صياغته و سد ثغراته ؛ فمن لنا بمن يُداوي النفوس ؟..
و لاحظ معي المدرسة ، حسرتي على المدرسة . يكاد يختنق فيها التعليم و التعلم و التربية ؛ لقد أضحت المدرسة مرتعا خصبا لسموم أخلاقية خطيرة تجد لها هناك مروجين أكفاء ، عن قصد أو عن غير قصد . أضحت المدرسة وكرا لكل من هو شاذ و ما هو شاذ ، و لمروجي المخدرات ، و مجالا لنسج علاقات لا أساس لها بين الفتيان و الفتيات ، و كل ما استجد من ألبسة العهر و التكشف ..، و كل المفاسد ... لاحظ معي حالة أولئك الذين شبهوا بالرسل اعترافا بشأنهم كيف يستغلون الحاجات المعرفية للتلاميذ للاغتناء السريع فيفرضون عليهم بدهاء ماكر الساعات الإضافية ، و كيف تستسيغ ألسنتهم الكلام الساقط وسط الأقسام ، و كيف ينسجون علاقات صبيانية مع التلاميذ تحرم هؤلاء من نماذج تعينهم على تلمس طريقهم في الحياة : ذلك في علاقة مع تلميذة ( أو تلميذات ) ، و تلك في علاقة مع تلميذ ، و ذلك أستاذ في علاقة مشبوهة مع أستاذة ، و تلك معلمة غابت عن قسمها دهرا لتلتحق بعشيقها المعلم بالفرعية ، و ذلك مدير يدبر و يخطط للإيقاع بتلك ، و ذلك مفتش يتعسف بسلطته لتحقيق نزواته ... ماذا تجدي أوراش الإصلاح ، زعموا ، و النفوس المعول عليها لإجراء الإصلاح فاسدة خربة ؟ ماذا تجدي أوراش الإصلاح ، زعموا ، و معاول التخريب تعمل في كل مكان من طرف مدعي الإصلاح أنفسهم ؟..
و لاحظ معي الإعلام ، و ما أدراك ما الإعلام ، أكاد أحمله كل المسؤولية ، و خاصة التلفاز . منذ اشتغل التلفاز بالمغرب بقناته الأولى ، ثم فيما بعد بقناته الثانية ، و البيوت مختنقة بما ينفثه من سموم أخلاقية لا حصر لها أشكالا و ألوانا . لا يحق لي أن أنكر ما له من ايجابيات ، لكن ما حكمك في وجبة شهية وضعت فيها قطرات سم ، سم قاتل ، و الأحرى أن أقول بأنها وجبة سم وضعت فيها بعض الطيبات . القناتان معا تقتلان فينا الحياء ، و الهوية ، و العلاقات العائلية ، و كل ما هو طيب جميل ... ما حكمك في الأفلام و المسلسلات التي تتابعت على مسامعنا و أنظارنا طوال عقود ، فتربت عليها أجيال و أجيال . الأسرة كلها بكامل أفرادها تحدق ببلاهة في عشيق يقبل عشيقته ، و يمص شفتيها ، و آخر يبدأ في نزع الثياب عنها ، و آخر معها على فراش النوم ، و كلمات مثيرة ، و حركات متحرشة ، و بنت تصرخ في وجه أمها ، و آخر من أجل معشوقته يلعن الأسرة و المجتمع و كل شيء ..؛ و انظر معي القيمة المضافة التي جاءت بها المسلسلات المكسيكية و أخواتها التافهة ، و البرامج الغنائية المثيرة الهابطة حيث تتمايل الجواري العصريات و الغلمان العصريون يعرضون بفخر حصيلة التلوث الأخلاقي ... قلت أكاد أحمل التلفاز كامل المسؤولية في الحصيلة لأنه الحائز بامتياز على رخصة التدبير المفوض لتربية النشء ؛ أما الأسر فقد انحسر دورها أو يكاد عن ذلك الشأن ... ألا ترى معي أنه عظيم معاول التخريب و سيدها ؟.. و هنا أتوجه إلى السادة و السيدات العاملين و العاملات في القناتين بسؤال يحيرني : هل أنتم واعون تمام الوعي بما تخلفه بضاعتكم فينا و في أبنائنا ؟ هل أنتم واعون تمام الوعي بما تسلبونه منا من قيم جميلة ؟ هل تدركون خطورة مهمتكم ؟.. أرجو ألا تكونوا مجرد آلات طيعة مسخرة مجردة من أي حس و مسؤولية ... أرجو ألا تكونوا كما جاء فيما يحكى مثل الحية التي مكنت الشيطان من الدخول إلى الجنة ... مكّنّاكم من بيوتنا فعُثم فيها إفسادا ...
و لاحظ معي الشارع ، هناك تعرض عليك الحصيلة النهائية ، حصيلة كل ما قد سلف ؛ أنظر معي كيف نجح التلوث في اختراق جسم المجتمع كما يظهر على الشارع سواء أفي اللباس ، أم في الكلام ، أم في الحركات و السلوكات ما بين الأفراد ؛.. فتلك تعرض جسدها في الشارع على العموم دون حياء تتحرش بالذكور بطريقتها ، و ذلك يمسك بحرارة بيدي مرافقته و يحتك بها أو يعانقها أو يقبلها أمام المارة ، و هذا يتحرش بتلك ، و هذا يعتدي على هذا ... و لا أحد يحرك ساكنا ، و كأن البلاهة التي كنا نشاهد بها سموم التلفاز بخيالاته هي نفسها التي سرت إلى الشارع بواقعاته ... بل إن بعض من رسخت في أنفسهم السموم و استحكمت يستنكرون على كل من يعترض كاستنكار قوم لوط على طهر لوط ... من يمتلك الحقيقة أهل العادة الرائجة أم لوط ؟.. اللهم احفظنا من خاتمة قوم لوط ...
ما ذكرته لك مثال و ليس حصرا ، إنما حاولت من خلاله إثارة الانتباه لمشاهد قد يغفلها بعضنا و لا يلقي لها بالا ، لكنها تنخر في مجتمعنا نخرا يمس اللحمة التي تجمع مكوناته و تحميه من التشظي ثم الهلاك ... إن التلوث الأخلاقي خطر يهدد تماسك المجتمع : فتفكك الأسر بسموم التلوث الأخلاقي ما هو إلا تمهيد و مقدمة لتفكك المجتمع . إن قو ة تماسك جسم المجتمع بصحة و قوة تماسك خلاياه الصغيرة . و تستمد الخلايا قوتها من شرط أساسي هو أن تكون سيرتها وفق القانون الذي ينظمها ، وفق سنة الله التي أودعت فيها ؛ أما إذا وقع أي خلل في وظيفتها و حادت عن المنهج الذي وضع لها فإن المرض و الأوجاع مصيرها و مصير الجسد كله ، و ربما الهلاك ... أي خير ترجوه و تنتظره أيها المجتمع من أشخاص كفروا بوالديهم ، أو أزواجهم ، أو أبنائهم ، أو أقاربهم أو هم جميعا ؟..
إن اللحمة التي تجمع بين مكونات مجتمعنا و التي تتهددها سموم التلوث الأخلاقي بالتفتت هي ديننا ، هي إسلامنا أولا و قبل كل شيء . و الإسلام ، لا غيره ، هو الأصل الذي يجمعنا و يوحدنا ، و ما عداه إنما هي فروع تستمد قوتها من الأصل . مادام أنه الإسلام هو الأصل فشجرتنا ثابتة و فرعها في السماء مهما هبت عليها الرياح العاتيات ، أما إذا استغنينا عنه بأصل آخر فالمآل الضياع . الإسلام هو الأصل لا شيء آخر غيره ...
لماذا الإسلام هو الأصل لا غيره ؟ ! ..
إن العنوان الذي يمكن من خلاله اختصار كل معطيات التلوث البيئي هو : الانحراف بالطبيعة عن النظام أو القانون الذي يجب أن تسير وفقه . الانحراف عن معايير و مقاييس معينة معلومة لدى علماء الطبيعة ، استنتجوها من خلال البحث العلمي ، لم يخترعوها . و إن ما يحذرون منه إنما هو مستمد من خلال تلك المقاييس نفسها ؛ مقاييس الماء الصالح للشرب ، و مقاييس الهواء الصالح للتنفس ، و مقاييس الأشعة الشمسية الصالحة ، إلخ ... المقاييس و المعايير التي إذا لم تحترم نهلك لا محالة ..، سنة الله في كونه » فلن تجد لسنة الله تبديلا و لن تجد لسنة الله تحويلا « .
فما هو المقياس الذي سنميز به نحن بين الأخلاق الفاسدة و الأخلاق الطاهرة ؟ بين السلوكات المقبولة و السلوكات المرفوضة ؟ هل باجتهادات الفلاسفة و علماء النفس و الاجتماع و غيرهم ؟.. لا أحد من هؤلاء يحق له أن يدعي بأنه يمتلك الحقيقة المطلقة ، إنها كلها علوم إنسانية تحكمها النسبية و تميل إلى الظن و الشك ، هي دائما في بحث مستمر عن الحقيقة ، و كل بحث لاحق يمج نتائج البحث السابق ، فإما أن يصحح بعض ما يراه خطأ أو يسفهه كلا ، و لتلاحظ معي كثرة النظريات ... لا أحد من هؤلاء يدعي أنه يمتلك مفاتيح أسرار النفس البشرية مع علة تعقدها الشديد . لا أحد يحق له ذلك إلا صانعها و خالقها الأعلم بها ، الأعلم بما يصلح لها و ما لا يصلح ؛ لا أحد إلا باعث الرسل إلى الناس ليبينوا لهم ما خفي عنهم فاختلفوا فيه اختلافا كبيرا ، و ليرشدوهم إلى سبيل الرشاد ؛ لا أحد إلا الذي بعث خاتم الأنبياء و الرسل بالإسلام » هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته و يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة ، و إن كانوا من قبل لفي ضلال مبين « . لا أحد إلا الله وحده » هو الذي أرسل رسوله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله « .
أو تقبل معي لنفسك أن تكون عرضة لتجارب اجتهادات علماء العلوم الإنسانية ، إنها اجتهادات فقط ، تحتمل الإصابة و الخطأ ، و لا شك أنها تخضع للأهواء أحبت أم كرهت ، و إنها عموما محكومة بالنسبية . لا أحد منهم مطمئن إلى اجتهاداته مهما عظمت في عينه . و هل نطمئن نحن لاجتهادات نفس بشرية تتحكم فيها إلى حد ما الظروف الذاتية و الموضوعية و يصدق فيها » و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا « ؟.. لن نطمئن نحن و لن نرتاح إلا إلى ما جاء به الإسلام لأنه جاء من عند الله تعالى الخالق مالك الحقيقة المطلقة الذي أرسل رسوله رحمة للعالمين . الإسلام هو جسر الأمان في هذه الحياة ؛ جسر وضعت لنا على جنباته حدود لا يجوز تجاوزها ، حواجز تنجينا من السقوط في الهاوية ، و ما عدا ذلك فارتع وسط الحدود ما شئت و أنّى شئت ..، إنك حر طليق و مسئول كذلك ( وتلك هي المعادلة الصعبة التي حيرت الكثيرين ) ... بالإسلام يستعيد مجتمعنا توازنه ، و يشتد تماسكه ، وتبرأ أدواؤه ... الإسلام هو المعيار و المقياس الوحيد لكل سلوكاتنا ، به نحدد الصالح و به نحدد الطالح ، إليه نحتكم و إليه نرجع ..؛ ما قبله الإسلام نقبله ، أما ما يرفضه فنحن نلفظه ... » النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة و الإنجيل يأمرهم بالمعروف و ينهاهم عن المنكر و يحل لهم الطيبات و يحرم عليهم الخبائث « .
و لنختم بحكمة بليغة لأحدهم جاءه من يسأله النصيحة في تزويج ابنه فأجابه : » كان كسرى ملك الفرس يبحث عن المال ، و كان هرقل ملك الروم يبحث عن الجمال ، و كان العرب يبحثون عن النسب ، و كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يبحث عن الدين و الخلق الحسن ..، فانظر أنت بأيهم تقتدي « ... و لننظر نحن جميعا بمن نقتدي ... » و رضيت لكم الإسلام دينا « .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) ــ نشر بجريدة المحجة المغربية ، العدد 260 ، 20 يوليوز 2006 ، ص 8 .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق